مني...إلي مني...إلي
Ads Top

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مراجعة كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

لو رأيت  هذا الكتاب في مكتبة حتما ستظن أنه كتاب لا يليق بك. فعنوانه يوحي أنه كتاب للناس الذين لا يخرجون من منازلهم, أولئك الناس الذين لديهم صعوبة في تشكيل الصداقات أو ربما مشاكل عاطفية. فترى أن هذا الكتاب سيلعب دور الطبيب النفسي. لكن صدقني الكاتب لا يتحدث عن تلك الطبقة من الناس, يتحدث عن أناس عاديين مثلك انت طبعا.

هذا الكتاب من تأليف الكاتب الشهير ديل كارنيجي, قد بيعت منه 5 ملايين نسخة و يعد مرجعا للعلاقات الإنسانية. لكن كيف يعد مرجعا للعلاقات الإنسانية؟؟؟

قد تظن أن كلمة "كيف تكسب الأصدقاء" موجهة للناس الذين ليس لهم أصدقاء, لكن في الحقيقة ليس الأمر كذلك, الكاتب يقصد بها كيف تجعل من عدوك صديقا. في حياتنا نتعامل مع أناس بعقليات مختلفة, فيكون من الصعب أداء مهامنا و قضاء  احتياجاتنا دون التعامل من الناس ذوي العقليات الصعبة, هذا الكتاب سيعلمك بأسلوب قصصي رائع كيف تكسب هذا الصنف من الناس و تجعلهم أصدقاء لك.

الكتاب مقسم إلى خمسة فصول, كل فصل يحتوي على نقاط تبني هذا الفصل, كما يقدم الكتاب في كل نقطة من كل فصل إما قصة له توضح لك النقطة بطرق واقعية و عملية أو قصة لكبار الشخصيات المعروفة . بهذه الطريقة يجعلك الكاتب لا تمل من قراءت الكتاب.

الفصل الأول: الأسس الفنية في معاملة الناس

هذا الفصل هو عبارة عن مقدمة للفصول الأربعة القادمة, فيقوم الكاتب بتحضيرك و إعطاءك الأسس في العلاقات الإنسانية و التي حتما سوف تتفق معنا لأنك أولا وأخيرا إنسان.  يركز على ثلاثة نقاط الأتية:

1.      تذكر أثناء معاملتك للناس أنك تعامل أهل عواطف, حاول أن لا تلوم الأشخاص بل سامح و اعفوا, لعلك تحطأ في يوم من الأيام فتجد من يلمس لك الأعذار و يسامحك.

2.      ركز على الصفات الطيبة لكل من تتعامل معه, وكن مسرفا في التقدير بصدق طبعا, تلإكد أن الناس سيدخرون كلامك و يذكرونها سنوات طوال حتى بعد أن تنساها أنت.

3.      لا تتكلم عما تحب أنت, تكلم عن الشيء الذي يحبه محدثك و يرغب فيه, هذه هي الطريقة المثلى للتأثير في محدثك.

الفصل الثاني:ست طرق لجعل الناس تحبك

1.      إذا أردت أن تكسب قلوب الناس أظهر اهتماماً بالناس ، فلنضع أنفسنا في خدمة غيرنا من الناس ، ولنمد لهم يداً مخلصة نافعة مجردة من الأنانية والمصلحة الذاتية .

2.      تعبيرات الوجه تتحدث بصوت أعمق أثراً من اللسان ، من أجل ذلك اجعل ابتسامتك دائمة لكل من تلقاه ، فالإبتسامة تشيع السعادة في البيت ، وهي توقيع ميثاق المحبة بين الأصدقاء, و أخيرا الإبتسامة في وجه أخيك صدقة, هل أنا مخطئ في هذا؟؟؟

3.      هل تعلم أن أجمل ما يمكن أن تسمعه آذاننا هي أسماؤنا, في الحقيقة هذه معلومة علمية مجربة, نادِ الشخص الآخر بأحب الأسماء إليه و هو إسمه.

4.      اسأل محدثك أسئلة تظن أنه سيُسر بالإجابة عنها ، شجعه على الكلام عن نفسه وأعماله وعن المجال الذي تخصص فيه ، وتذكر أن محدثك يهتم بنفسه ورغباته ومشكلاته أكثر بمائة ضعف من اهتمامه بك وبمشكلاتك.   

5.      كل منا لديه شيء يحبه و يحب التكلم عنه,  تكلم فيما يسر محدثك ، حاول أن تعرف ما يسعد الشخص الآخر قبل مقابلته إن استطعت ، وإلا ففي بداية حوارك معه.

6.      اجعل الشخص الآخر يشعر دائماً بأهميته, كلنا يحب الإحساس بالتقدير


الفصل الثالث:اثنتا عشر طريقة لتجذب الناس إلى وجهة نظرك

1.      لاتجادل ، أفضل طريقة لكسب نقاش هو تجنبه.

2.      احترم آراء الشخص الاخر ، ولا تقل لاحد انه مخطئ.

3.      إذا كنت مخطئا سلم بخطئك.

4.      تحاور بالرفق واللين و دع الغضب والعنف.

5.      لا تبدأ حوارك مع الشخص الآخر بالنقاط التي تختلفان فيها ، بل ابدأ بنقاط الإتفاق.

6.      دع الآخر يتولى دفّة الحوار بعض الوقت ، ولا تهيمن على الحوار طول الوقت متحدثاً عن بطولاتك ومهاراتك ؛ بل دع الآخر هو الذي يتحدث عما يحب وكيفما يحب.

7.      دع الشخص الآخر يُحس أن الفكرة فكرته ، فكل ما عليك هو أن تقدم اقتراحات ودعه يستنتج الفكرة.

8.      حاول ان ترى الاشياء من وجهة نظر الشخص الاخر.

9.      تعاطف وقدر أفكار الشخص الاخر ورغباته.

10. إذا شئت أن تُغيِّر طباع الناس فخاطب فيهم عواطفهم النبيلة ، حاول دائماً أن تقوِّي داخلهم دوافع الخير ، وأثِر بداخلهم المشاعر الطيبة.

11. صغ وعبر عن أفكارك بقالب تمثيلي.

12. إذا أردت أن تكسب الناس ذوي الروح الوثّابة والشجاعة الأدبية إلى وجهة نظرك فضع الأمر موضع التحدي.


الفصل الرابع : تسع طرق لتغيير الناس دون أن تثير غضبهم و تجعلهم يكرهونك

1.      ابدأ بالثناء المستطاب والتقدير المخلص.

2.      ألفت إلى الأنظار إلى الأخطاء من طرف خفي.

3.      تحدث عن أخطائك قبل أن تنتقد الشخص الآخر.

4.      قدم اقتراحات بدلاً من إلقاء أوامر مباشرة.

5.      دع الشخص الاخر ينقذ ماء وجهه ، وذلك بتجنب إحراجه ، ومواجهته بأخطائه صراحةً.

6.      امتدح أقل نجاح ، وكن سخيا في استحسانك لمن قام بذلك.

7.      أسبغ على الشخص الآخر ذكراً حسناً يقم على تدعيمه.

8.      اجعل السلوك الذي تريد إصلاحه يبدو ميسور التصحيح ، واجعل العمل الذي تريده أن ينجزه سهلاً هيناً.

9.      حبب الشخص الآخر في العمل الذي تقترحه عليه.


الفصل خامس : سبع قواعد لتسعد في حياتك الزوجية

1.      لا تختلقى النكد ، لأن النكد يعتبر أسرع الطرق لمقبرة الحياة الزوجية.

2.      دع شريك حياتك ينطلق على سجيته ، ويعيش على طبيعته ، فلا تطالبه بأن يتصرف بشكل معين على غير ما عتداد بغير سبب مقنع.

3.      لا تنتقد ، فالنقد يكسر القلب ويُذل النفس ، ووضح ما تراه من خطأ بلُطف وهدوء.

4.      امنح التقدير المخلص ، إن أكثر الرجال غافلون عن المجهود الذي تبذله زوجاتهم من أجل أن يظهرن لهم بأفضل مظهر، ويقدمن أشهى طعام ، ويجعلن البيت جنة ، فمن اليوم امنح تقديرك المخلص لزوجتك ؛ معبراً لها عن جمال مظهرها وطعامها الأخّاذ.

5.      لا تهمل اللفتات البسيطة فإن لها في الزواج شأناً كبيراً.

6.      التزم باللياقة واللباقة في معاملتك لزوجتك ، لأنك قد تكون أكثر لطفاً مع الغرباء وتعاملهم معاملة راقية و تعامل زوجتك بالعكس أي معاملة أكثرها إهانات وانتقادات.

7.      اقرأ كتباً في الناحية الجنسية ، لأنها هي الجزء الأساسي من الزواج ومن أهم عوامل نجاحه ، والمهم أن تأخذ هذه المعلومات من مصادر موثوقة.


عندما تقرأ هذا الكتاب يخاطبك الكتاب قائلا, أن عليك قراءة هذا الكتاب أكثر من مرة في حياتك, و الرجوع إليه في كل مرة لتثبيت كل المعلومات القيمة التي يحتويها هذا الكتاب. لم أدرك كلام الكتاب حتى عند الإنتهاء منه ووجدت نفسي أعيد قراءته في كل مرة لا أجد فيها كتابا يليق بمزاجي أو الواقع الذي أعيش فيه.أصنف هذا الكتاب واقعي إلى أبعد الحدود و عمليا أكثر منه ثرثرة رجل أمريكي خرج من الصفر ليصبح رجلا يتهافت عليه أكبر رجال الأعمال ليقدم لهم النصح.


 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مني...إلي

2016