مني...إلي مني...إلي
Ads Top

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

إستراتيجية النجاح في الدراسة


في الحقيقة لم أكن أخطط لكتابة هذا المقال, ولكن بعدما وجدت نفسي أشرح لاختي كيف يمكنها النجاح في دراستها, كيف تحقق النتائج التي تطمح لها. قررت أن أكتب هذا المقال لأساعد أي طالب لديه هدف, حتما هذا ليس للطلاب الذين لا يعرفون ماذا يريدون من الدراسة. 
ليس عيبا أن لا تعرف ماذا تريد أن تصبح صدقني القول, اليوم أنا مهندس بترول و لكن لو سألتي قبل عشر سنوات ماذا تريد أن تفعل بحياتك لأجبتك لا أدري.  حقيقتا لم أكن أدري و لكن ما كنت أعرفه و ما أردت الوصول إليه دائما هو أن أكون الأفضل أن أكون مع الناجحين و أحقق شيئا في حياتي.

التفوق و النجاح لا يأتي من عبث و الأهم من هذا لا يأتي من الدراسة المكثفة و المراجعة لساعات طويلة كما يظن أغلب الآباء في وقتنا هذا. إذا أردت أن تنجح في دراستك عليك أن تخطط, عليك أن تضع إستراتيجية قبل البدء في المراجعة. كلانا يعرف الكثيرين من الطلبة الذين يقضون الكثير من الوقت في المراجعة و لا يحصلون على النقاط, هل تريد أن تصبح مثلهم ؟؟؟

قبل البدء في المراجعة اطرح على نفسك السؤال التالي, ما هو المعدل الذي أريد تحقيقه؟؟؟. عندما كنت أدرس و ابتداء من الطور المتوسط إلى الثانوي كنت دائما أريد تحقيق معدل 15/20, ولكن كان معدلي دائما 14/20 و كنت راضيا بهذا المعدل مع أني لم اختره.
بعد إختيار المعدل الذي  تريده هنا نأتي إلى كيف تبني هذا المعدل. كل المسألة تعود إلى المعاملات, أقول لك السر الآن ركز على المواد ذات المعاملات الكبيرة. نعم ركز على المواد ذات المعاملات الكبيرة مع أنني لم أقل أهمل مواد المعاملات الصغيرة. عندما كنت في الثانوية كانت استراتيجيتي كالأتي:
أركز على المواد ذات المعاملات الكبيرة. كنت كل يوم اراجع الرياضيات مع إما الفيزياء والعلوم الطبيعية. كنت أعمل على الحصول على نقاط إضافية فوق ال15/20 في كل مادة. لماذا كنت اركز على هذه المواد بالظبط؟؟؟
 هذه المواد كانت ذات معاملات 5 و أي نقطة تحصل عليها فوق 15/20 سوف تضرب في 5 و تعوض المواد ذات المعاملات 1,2و 3 . أما المعاملات الأخرى فكنت دائما أحرص على أن لا أسقط تحت نقطة 12.20, فقد تزيد أو تنقص.

مختص القول هو عليك أن تركز على المواد الرئيسية ذات المعاملات الكبيرة, دون أن تهمل المواد ذات المعاملات الصغيرة لأن إهمالها قد يؤثر على معدلك سلبا. إن الطلبة الذين يدرسون كثيرا و لا يحصلون على النقاط هذا هو سبب ضعفهم, فإما يركزون على المواد الثانوية ويهملون المواد الرئيسية بداعي حب المادة,  أو لا يعتمدون على أي منطق في المراجعة, و كلا الأمرين خطأ فادح إحرص على أن لا تقع فيه.



النجاح في الدراسة هو عمل متواصل, ليس بالأمر السهل أن تعمل كل يوم أو تراجع و تفتح كتبك كل يوم, ولكن هذا هو التحدي هذا هو سر النجاح. فقد قلت ليس بالأمر السهل وفي نفس الوقت ليس بالأمر الصعب تحقيق النجاح.


أرجو من الله عز و جل التوفيق في الدراسة لكن إخوتي المسلمين...

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مني...إلي

2016